شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مشآرڪآتي: : 99 نقآطيّ ›› *: : 27097 تاريخ الميلاد : 04/05/1987 تاريخ التسجيل : 24/01/2015 العمر : 31
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

"محمد بن سلمان".. الوزير السابع للدفاع "مهندس سياسي بروح شابة"

في السبت يناير 24, 2015 2:53 pm
نهل صفاته من مدرسة خادم الحرمين و "سبق" تنشر ملامح من سيرته
أصغر وزير للدفاع في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل، يحمل هماً وطنياً، يمتاز بالوضوح ولا يترك أية فرصة لأية أخطاء، سياسي يعمل بروح شابة، يمتاز بحيوية ودقة وإنجاز، عُرف عنه عزوفه عن الأضواء والجدية التامة في أداء المهام، ويُعد سبَّاقاً في أدائه للمهام؛ لعمره، وحتى لخبراته، وهو متعطش لتقديم الأفضل لوطنه .. إنه الوزير السابع للدفاع ورئيس الديون الملكي السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
تجارب القائد:
نهل تلك الميزات والصفات من مدرسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتشرَّب خلاصة تجارب مدرسة القائد سلمان، فأصبح يملك خبرة القادة المؤسسين وحيوية الشباب المجددين؛ ليخطو بتلك الحيوية نحو آفاق تخدم الوطن، أوكل أعمالاً كثيرة ليطور ويجهز لصد أي عدوان أو مساس بأمن وتراب الوطن، عبر منظومة دفاعية قوية، ويسعى لتلبية ما يتطلع له المواطنون من خلال الديوان الملكي.
تكليف لا تشريف:
رأت العين الثاقبة للقيادة استثمار مواهب هذا الشاب الذي يمثل جيل التحديات القادم؛ ذلك بقرار ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع، هذا كان يعني أن على هذا الشاب دخول مرحلة جيدة لا تنقصه مواهبه عن خوضها.
يقول الأمير محمد بن سلمان عقب مناصب تولاها: "تعييني بهذا المنصب شرف قبل أن يكون تشريفاً، وأسأل الله العظيم أن يعينني على القيام بهذه المسؤولية وأداء مهام هذا التعيين، وواجباته بما يحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين وتطلعاته، وأن أكون أهلاً لثقته بي، وبالشباب السعودي، للمساهمة في خدمة ديننا ومليكنا ووطننا ومواطنينا".
تجربة قوية:
الأمير محمد بن سلمان- كما يراه المتابعون- أحد أبرز الوجوه الشابة، ويمتلك تجربة قوية، وهو قريب من همّ المواطن اليومي، ويدرك أن الوحدة الوطنية هي أغلى ما يمتلكه الوطن، يقول: "بلادنا- ولله الحمد- تعتز وتفتخر بما حباها الله من مميزات جعلت منها محطّ أنظار الجميع إعجاباً وتقديراً ؛ لما تقوم عليه من أسس الشرع الحنيف، ولما تتشرف به من خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، ولما حققته خلال مسيرتها التنموية من إنجازات في مختلف المجالات".
التعليم:
حصل الأمير محمد بن سلمان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية، كما تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج.
الخبرات:
تقلد عدة مناصب خلال مشواره المهني، الذي امتد إلى عشر سنوات، ابتدأه بممارسة العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية، حصل من خلالها على العديد من الجوائز.
أسس، قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة؛ عدداً من الشركات التجارية، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي؛ من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية في ربيع الأول ١٤٢٨هـ، واستمر حتى نهاية ١٤٣٠هـ .
انتقل بعدها من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة ليكون مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض، في ذات العام، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى تاريخ ربيع الآخر ١٤٣٤هـ.
عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما عمل الأمير محمد عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
وعين مستشاراً خاصاً للملك سلمان بن عبدالعزيز، وانتقل من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثانية عشرة، وعين مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد؛ وذلك بُعيد تولي الملك سلمان ولاية العهد، حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد، ومستشاراً خاصاً له، بمرتبة وزير، ربيع الآخر ١٤٣٤هـ.
صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع، بالإضافة إلى عمله في ٥/٩/١٤٣٤هـ، وفي ٢٥ جمادى الآخرة ١٤٣٥هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء، بالإضافة إلى عمله، وفي نهاية ١٤٣٥هـ صدر قرار تعيينه رئيساً للجنة التنفيذية في دارة الملك عبدالعزيز.
المبادرات الخيرية:
مارس نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة؛ حيث تأثر بعمل والده الملك سلمان بن عبدالعزيز في المجال غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه؛ وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك الخيرية"، التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي؛ من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
مناصب حالية:
وللأمير محمد بن سلمان مساهمات خيرية أخرى؛ من خلال المناصب التي يشغلها حالياً؛ حيث إنه رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب، والذي أسس بمبادرة من الأمير سلمان بن عبدالعزيز؛ من أجل تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم، ونائب الرئيس لجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري، والمشرف على اللجنة التنفيذية للجمعية، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع؛ لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض "مدارس غير ربحية"، ورئيس اللجنة التنفيذية في دارة الملك عبدالعزيز.
مواقع سابقة:
كما كانت للأمير محمد بن سلمان، مناصب خيرية أخرى سابقة؛ منها: عضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية، وعضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، وعضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض، والرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة ، وعضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات، ورئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية، وأحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتسيير الزواج ورعاية الأسرة.
الجوائز:
حصل على العديد من الجوائز وكرم في العديد من المحافل؛ ومنها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام ٢٠١٣م، الممنوحة من مجلة "فوربز الشرق الأوسط" للأمير محمد بن سلمان بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب؛ تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم.
avatar
مشآرڪآتي: : 22 نقآطيّ ›› *: : 26642 تاريخ الميلاد : 15/02/1999 تاريخ التسجيل : 02/02/2015 العمر : 19
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: "محمد بن سلمان".. الوزير السابع للدفاع "مهندس سياسي بروح شابة"

في الإثنين فبراير 02, 2015 7:19 pm
شكرا لك 
لا تحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى