شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Administrator
مشآرڪآتي: : 1729 نقآطيّ ›› *: : 56855 تاريخ الميلاد : 25/05/1995 تاريخ التسجيل : 22/06/2011 العمر : 23 الموقع : egy4u.yoo7.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://egy4u.yoo7.com

ع صناعة الدبابة الامريكية ام1 ابرامز في مصر

في الأحد يوليو 31, 2011 12:17 pm
حقائق عن الدبابة المصرية Abrams
والمصنــــع " 200 "

" مصنع الدبابة M1A1 خارج القاهرة في حلوان ( 25 كلم شمال غرب القاهرة ) هو واحدة من أكبر مراكز التصنيع العسكرية في هذا الجزء من العالم ...


# المصنع 200 ، هو المصنع العسكري الأكبر المنتسب لوزارة الإنتاج الحربي المصرية ، يتركز عمل هذا الموقع على إستقبال مكونات الأجزاء المنتجة محلياً


# المصريين في بداية الثمانينات يَجْرون إختبارات ميدانية لإختيار دبابة المعركة الرئيسة لقواتهم البريه ، وكبديل للمنظومات السوفييتية المتقادمه لديهم . الإختبارات شملت دبابات بريطانية من نوع ، وفرنسية من نوع AMX-40 ، وبرازيلية من نوع Osorio . شملت الإختبارات عمليات إطلاق نيران حي في الصحراء المصرية ، وإختبارات الإعتمادية والكفاءة . وإنتهت المسابقة بتدخل أمريكي وعرض مغري لإنتاج الدبابة Abrams ، خصوصاً وأنها كانت ستنتج – بالإضافة لمميزاتها الفنية الراقية - من أموال المساعدات الأمريكية المجانيه التي بدأ المصريين في تحصيلها من العام 1987 ( 1.3 بليون دولار سنوياً )



# فى عام 1984 حصلت الحكومة المصرية على الموافقة الأمريكية بتشييد مصنع للدبابات الجديدة والحديثة من طراز M1A1 ( بعد إعتبار مصر حليف رئيس خارج منظمة حلف الناتو basic ally out of NATO ) . الدبابات ستصل مصر وهي مفككه جزئياً ، وسيعيد المهندسين المصريين تجميعها بعد ذلك بالكامل .



# المشروع وتبلغ قيمته الإجمالية 2.4 بليون دولار ، وفر على المصريين من تكاليف شراء الدبابة Abrams مباشرة من الولايات المتحده بنحو 1.5 مرة ، حيث بلغت قيمة النسخه المصريه من الدبابه والمنتجه محلياً 2.6 مليون دولار فقط ( النسخه الأمريكيه يتجاوز سعرها 4.5 مليون دولار )


# وفى بداية العام 1992 تحديداً ، بدأت الشركة الأمريكية المنتجة للدبابة بتنفيذ مشروع المصنع وتجهيزه بستة خطوط إنتاج إبتدائية ، وفي نفس السنة ، إستلم المصريون أول دبابة من مجموع 15 دبابة مصنعة في الولايات المتحدة من هذا الطراز ليقوموا بتجميعها لديهم . وحدد المصريين طاقتهم الإنتاجيه بثمان دبابات في الشهر .
.


# النسخة المصرية المنتَجه مشابه للنسخه الأمريكية

بإستثناء إفتقادها لصفائح التدريع من اليورانيوم المستنزف ( وفق تقرير روسي فقد رفضها المصريين ) حيث اكتفى المصريين بتدريع الصفائح متعددة الطبقات .

في حين أشتملت الدبابة على كافة التجهيزات الأخرى الموجوده في النسخه الأمريكيه ، بما في ذلك المدفع أملس الجوف smooth-bore gun من عيار 120 ملم .



# القوه العاملة في هذا الموقع مجملها مصرية ، وأمريكية التّدريب والإشراف ، وتمتلك أحدث مكائن الصيانة والإنتاج maintenance machinery المتوفرة في المصانع الأمريكية . الإتفاق الإبتدائي نص على قيام المصريين بتصنيع 524 دبابة كمرحلة أولى ، في حين أن الطموح المصري ( وليس بنود الإتفاق مع الولايات المتحده ) يسعى للإرتقاء بالعدد حتى يصل إلى 1500 دبابة فى النهاية .


# فى البداية كانت الخطة قائمة على تجميع الدبابات القادمة من الولايات المتحدة ، ثم تطور الأمر إلى تصنيع المصريين لما يوازي 40 % من الدبابة ( وصلت هذه النسبه حالياً وفق تقرير روسي إلى 65 % ) فى حين تستقدم النسبة الباقية 60 % من الشركة الأم المنتجة للدبابة . العقد نص على نقل التكنلوجيا التصنيعية للجانب المصري ولكن وفقاً وبما ما لا يتعارض مع القوانين الأمريكية .
" .



# ما ينتجه المصريين محلياً يتضمن المدفع الرئيس smooth-bore gun " وعجلات الطريق والجنازير ووصلات الجنازير والصفائح الفولاذيه لواقيات الجنازير .
"
بالإضافة لعمليات اللحيم وتركيب صفائح التدريع متعدد الطبقات ، ومنتجات أخرى متعلقه بأجزاء من المحرك .


# ما لا ينتجه المصريين قرره شركاءهم الأمريكان ، فقد قرر هوؤلاء عدم إرسال تقنيات الإنتاج – خصوصاً ما يتعلق بالمواد والتقنيات الأكثر أهمية – للمصريين . وبشكل خاص ، التدريع ومكوناته ، محدد المدى الليزري ، محرّك التوربينه الغازية ، نظام نقل الحركة ، نظام السيطرة على النيران والإلكترونيات الأخرى سينتجان فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبعد ذلك يتم إرسالهم إلى مصر ليتم تجميعهم اللاحق .
علاوة على ذلك ولكي يتم التأكد من عدم إمكانية تسرب المعلومات حول التقنيات السرية ، عمل الأمريكان لتأسيس سيطرة رقابية صارمة في المصنع التجميعي المصري .

# المصريين يخططون لتصدير الدبابة M1A1 لدولة ثالثه بعد إكتفاءهم ذاتياً منها ، ولكن ذلك يتطلب أولاً موافقة أمريكية مسبقه وهو ما لم تنص عليه الإتفاقيه الإبتدائية بين البلدين .
"

تمتلك مصر حاليا 1050 دبابة abrams m1a1 بلغت نسبة التصنيع المحلى 85% و جارى تطوير ال abrams m1a1 الى abrams m1a2

السعودية و الكويت هما الدولتان العربيتان المؤكد امتلاكهم لل abrams m1a2

ال abrams هى المقاتلة الرئيسية للجيش المصرى


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى